/ بطاقة بناء المشهد

القائمة الرئيسية

الصفحات



بطاقة بناء المشهد


الكاتبة: ريبيكا مونري(Rébecca Monnery)[1]/ ترجمة: أحمد بلقمري


عنوان المقال الأصلي:كتابة مشاهد لا تقاوم، من التّصوّر إلى التّصحيح.Ecrire des scènes irrésistibles, de la conception à la correction



Theatre Set Design | UGA - 2015


بطاقة بناء المشهد


تسمية المشهد (اسم أو رقم):


مكان المشهد في البناء الدرامي:


ما يأتي قبل:

ما يأتي بعد:

هدف المشهد:


مكوّنات المشهد:


الشّخصيات:


الحالة الانفعالية
هدف المشهد
الشّخصية الأولى (P1)


الشّخصية الثانية (P2)


الشّخصية الثالثة (P3)  


الشّخصية الرّابعة  (P4)


الشّخصية الخامسة (P5)


الشّخصية السّادسة  (P6)



المكان المختار:

دور المكان
العناصر الدّالة (المعاني الخمس)



الفعل الرّئيسي:

رهان المشهد
رهان البناء الدّرامي



الانفعال الرّئيسي:

بناء المشهد:


بداية (فعل):

المراحل الكبرى (ردّة فعل):

ذروة (Climax):

نهاية (خلاصة مفتوحة):

مخطط عام لرسم إيقاع المشهد:

التّصديق على المشهد:

المشهد يجب أن يثبت على الأقل واحدا من العناصر الأساسية التالية:
-هدف الشّخصية.
-الأمر الذّي يجعل البناء الدرامي يتقدّم.
-الأمر الذّي يزيد من حدّة التوتر.
كما ينبغي أن يكشف المشهد عن اثنين من هذه العناصر الهامة:
-تطوّر الشّخصية.
-سبب صراع الشخصية.
-أثر صراع الشّخصية.
-تكلفة الرهانات.
-دافع الشّخصية.
يجب أن يكشف المشهد أيضا عن العناصر المزيدة:
-ماضي الشّخصية.
-بناء العالم.
-اللّهجة أو المزاج العام للقصّة.
-موضوع القصّة.
-التّصوير المسبق لما سيحدث فيما بعد.






[1] : ريبيكا مونري(Rébecca Monnery): صاحبة مدونة Devenir écrivain، تكتب في أجناس أدبية مختلفة: الرواية، القصة، الشعر، المسرح. عمرها 33 سنة، ولديها تجربة 21 سنة في الكتابة.
هل أعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع