بطاقة بناء المشهد
الكاتبة: ريبيكا مونري(Rébecca Monnery)[1]/ ترجمة: أحمد بلقمري
عنوان المقال الأصلي:كتابة مشاهد لا تقاوم، من التّصوّر إلى التّصحيح.Ecrire des scènes irrésistibles, de la conception à la correction
بطاقة بناء المشهد
تسمية المشهد (اسم أو رقم):
مكان المشهد في البناء الدرامي:
ما
يأتي قبل:
ما
يأتي بعد:
هدف المشهد:
مكوّنات المشهد:
الشّخصيات:
الحالة الانفعالية
|
هدف المشهد
|
|
الشّخصية
الأولى (P1)
|
||
الشّخصية
الثانية (P2)
|
||
الشّخصية
الثالثة (P3)
|
||
الشّخصية
الرّابعة (P4)
|
||
الشّخصية
الخامسة (P5)
|
||
الشّخصية
السّادسة (P6)
|
المكان المختار:
دور
المكان
|
العناصر
الدّالة (المعاني الخمس)
|
الفعل الرّئيسي:
رهان
المشهد
|
رهان
البناء الدّرامي
|
الانفعال الرّئيسي:
بناء المشهد:
بداية (فعل):
المراحل الكبرى (ردّة فعل):
ذروة (Climax):
نهاية (خلاصة مفتوحة):
مخطط
عام لرسم إيقاع المشهد:
التّصديق على المشهد:
-هدف الشّخصية.
-الأمر الذّي يجعل البناء الدرامي يتقدّم.
-الأمر الذّي يزيد من حدّة التوتر.
كما ينبغي أن يكشف المشهد عن اثنين من هذه العناصر الهامة:
-تطوّر الشّخصية.
-سبب صراع الشخصية.
-أثر صراع الشّخصية.
-تكلفة الرهانات.
-دافع الشّخصية.
يجب أن يكشف المشهد أيضا عن العناصر المزيدة:
-ماضي الشّخصية.
-بناء العالم.
-اللّهجة أو المزاج العام للقصّة.
-موضوع القصّة.
-التّصوير المسبق لما سيحدث فيما بعد.
[1] : ريبيكا مونري(Rébecca Monnery):
صاحبة مدونة Devenir écrivain، تكتب في أجناس أدبية مختلفة:
الرواية، القصة، الشعر، المسرح. عمرها 33 سنة، ولديها تجربة 21 سنة في الكتابة.
تعليقات
إرسال تعليق